شركة أبوظبي الوطنية للتأمين"أدنك" تعلن عن تأسيس شركة ضمان جديدة

بيان صحفي - 18/10/2009

أعلنت شركة "أبوظبي الوطنية للتأمين" (أدنك) عن تأسيس شركة ضمان جديدة تحت اسم "أندررايتنج ريسك سيرفسز الشرق الأوسط المحدودة" (URSME) في إطار مشروع مشترك مع "تالبوت أندررايتنج المحدودة". وحصلت الشركة الجديدة على ترخيص يجيز لها العمل انطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي لتغطي عملياتها كامل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعد "تالبوت أندررايتنج المحدودة" شركة فرعية مملوكة بالكامل لمجموعة "فاليدوس" القابضة التي تتخذ من برمودا مقراً لها؛ وتمارس الشركة نشاطها في "سوق لندن للتأمين" من خلال وكالتها في سوق لويدز "سينديكيت 1183"، حيث تركز على إدارة عدد من المخاطر التخصصية. ووصلت تغطية ضمانات الوكالة إلى 400 مليون جنيه إسترليني عن السنة المحاسبية 2009.

وتعتبر "أدنك"، شركة المساهمة العامة التي تأسست في أبوظبي عام 1972، أحد أبرز مزودي خدمات التأمين في المنطقة. وقد نجحت الشركة منذ تأسيسها في كسب ثقة عملائها من خلال مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التأمينية المميزة.

وتعد "أندررايتنج ريسك سيرفسز الشرق الأوسط" وكالة إدارة عامة تتخذ من دبي مقراً لها. وستعمل الشركة انطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي على توفير خدمات إعادة التأمين لعملائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العديد من قطاعات الأعمال. كما ستعمل على مساعدة شركات التأمين والوساطة وعملائها من المؤسسات في المنطقة على تلبية احتياجاتهم الواسعة والمعقدة في مجال التأمين، فضلاً عن توفير الخبرة اللازمة في مجال إدارة المخاطر التخصصية.

وستعمل "أندررايتنج ريسك سيرفسز الشرق الأوسط" بموجب اتفاقيات الوكالة الممنوحة من شركة "أبوظبي الوطنية للتأمين" و"أندررايتنج ريسك سيرفسز المحدودة"، وبموجب السلطات الملزمة الممنوحة لها من "تالبوت سينديكيت 1183"، والتي تخضع جميعها لموافقة حامل التغطية في سوق لويدز. ومن المتوقع أن تساهم الشركة الجديدة بشكل كبير في قطاع التأمين الإقليمي من خلال إحضار الخبرات الواسعة والممارسات الجيدة لسوق لويدز إلى المنطقة.

وقال معالي الدكتور عمر محمد أحمد بن سليمان، محافظ مركز دبي المالي العالمي ونائب رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي: "رغم التطور الكبير الذي شهدته سوق التأمين وإعادة التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الآونة الأخيرة، إلا أنها لا تزال دون المعدلات التي سجلتها الأسواق المتقدمة من حيث حصة الفرد. وفي هذه الأثناء، فإننا نواصل تركيز جهودنا على الارتقاء بمنطقتنا إلى مصاف الاقتصادات الكبرى في هذا المجال".

وأضاف الدكتور عمر بن سليمان: "لا شك في أن دخول شركات رائدة مثل ‘تالبوت أندررايتنج’ إلى المنطقة وتأسيس مشاريع مشتركة مثل "أندررايتنج ريسك سيرفسز" بالتعاون مع لاعبين أساسيين في هذه المنطقة على غرار شركة ‘أدنك’، يساعد في تعزيز أداء السوق الإقليمية واستقطاب خبرات جديدة إليها، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على تطوير قطاع التأمين في كامل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

من جهته، أشار عبدالله محمد العور، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، إلى أن المركز أصبح المنصة المفضلة لانطلاق المؤسسات العالمية نحو أسواق المنطقة واستثمار الفرص المتاحة فيها. وقال: "أنا واثق من أن ‘أدنك’، ومن ورائها ‘تالبوت أندررايتنج’، فضلاً عن بيئتنا الاستثمارية المتميزة التي تتيح الوصول إلى 42 بلداً في المنطقة، ستشكل جميعها المنصة المثلى للارتقاء بشركة "أندررايتنج ريسك سيرفسز الشرق الأوسط" إلى أعلى مستويات النجاح".

وعلق وليد الصيداني، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للتأمين: "نتطلع إلى اغتنام فرص الأعمال الواسعة التي سيوفرها مشروعنا المشترك مع شركة ‘تالبوت القابضة’ في المنطقة. كما نعوّل على المشروع في دعم أهداف التوسع الاستراتيجي لشركة أبوظبي الوطنية للتأمين. وتشكّل الخبرة المهنية الطويلة والسمعة الطيبة لشركتنا، مقرونةً بالخبرة التأمينية العالمية لشركة تالبوت، القوة الدافعة للوكالة الجديدة نحو التطور والازدهار. يضاف إلى ذلك، أن إسناد إدارة الشركة، وخاصة في المرحلة الأولى، إلى خبير إداري مرموق من ‘أدنك’ مثل سمير عبد الأحد سيخدم كلتا الشركتين في آن معاً".

وقال نيكولاس هيلز، رئيس قسم تطوير الأعمال في "تالبوت": "يسعدنا دخول هذا المشروع المشترك مع ‘أدينك’ التي تعد إحدى أبرز شركات التأمين المرموقة في المنطقة، حيث ستوظف "أندررايتنج ريسك سيرفسز الشرق الأوسط" إمكانياتها الكبيرة في خدمة العديد من قطاعات الأعمال. كما نتطلع إلى الفرص الواعدة التي سيتيحها هذا المشروع أمام شركات مجموعة ‘فاليدوس جروب’ لتوسيع رقعة نشاطها نحو سوق إقليمية جديدة".

بدوره، قال سمير عبد الأحد، المدير التنفيذي لشركة "أندررايتنج ريسك سيرفسز الشرق الأوسط": "يسرنا أننا نجحنا في تأسيس منصة تشغيلية لنا في مركز دبي المالي العالمي الذي يعد مركزاً عالمياً رائداً لممارسة الأعمال. وما من شك أن المكانة المتميزة لكل من ‘أدنك’ و‘تالبوت’ في قطاع التأمين ستتيح لشركتنا الجديدة المساهمة في نمو وازدهار هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن إيجاد فرص جديدة لتعزيز إدارة المخاطر التخصصية فيها. وفيما تتجه سوق التأمين الإقليمية نحو المزيد من النمو والازدهار، فإننا حريصون على أن نكون مشاركين فاعلين في هذا النمو. وبالتالي، سيتمكن شركاؤنا وعملاؤنا من التمتع بخدمات ترقى إلى أعلى المستويات العالمية".

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر