الركود يضرب سوق الأسمنت السعودي... والطلب يتراجع 40 في المئة

الحياة - 09/06/2010

تسبب ارتفاع أسعار الحديد والبلاط والبلوك الأحمر بالسوق السعودية في ركود سوق الأسمنت وتراجع الطلب عليه، وتراجعت المبيعات بأكثر من 40 في المئة خلال الشهرين الماضيين.وأوضح عدد من تجار وموزعي مواد البناء في الرياض لـ «الحياة» أن الطلب على الأسمنت تراجع بشكل كبير، ما جعل الكثير من التجار والموزعين يبيعون الكميات المخزنة لديهم بسعر المصنع، تفادياً لخسائر كبيرة قد تحدث لهم.

وقال أحد موزعي الأسمنت عبدالرحمن الدوسري إن «سوق مواد البناء تشهد حالياً تذبذباً كبيراً في الأسعار، إذ نعاني من ركود كبير في مبيعات الأسمنت، وتراجع هائل في الطلب، بسبب ارتفاع أسعار الحديد، الذي تسبب في توقف كثير من المقاولين والأفراد عن تنفيذ مشاريعهم سواء السكنية أم التجارية».

وأضاف أن «أسعار الأسمنت توقفت عند مستوى سعر المصنع، إذ كان كيس الأسمنت يُباع حتى نهاية العام الماضي ومطلع العام الحالي بنحو 14 ريالاً، فيما استقر الآن عند مستوى 12 ريالاً (سعر المصنع)، فيما كان سعر الأسمنت البحريني 15 ريالاً للكيس، ووصل الآن إلى 13.5 ريال».

وأشار إلى أنه كان يبيع كل أسبوع في السابق أكثر من ألف كيس، إذ كان هناك طلب كبير، سواء على مستوى الأفراد أم المقاولين، أما الوقت الحاضر فيتراوح معدل البيع ما بين 100 و200 كيس أسبوعياً، بسبب توقف الكثير من أصحاب المشاريع عن العمل، بسبب ارتفاع أسعار الحديد سواء المحلي أم المستورد.

من جهته، قال تاجر مواد البناء حسين بن علي، إن الطلب على الأسمنت هذه الأيام ضعيف بشكل كبير، ويشهد ركوداً، ما سيؤدي الى تحجر وتلف الكثير من الأكياس الموجودة في مخازن الموزعين، وهو ما سيكبدهم خسائر كبيرة.

ولفت إلى أن «هناك مواد بناء أخرى شهدت ارتفاعات كبيرة بنسبة تصل الى 20 في المئة منها البلوك الأحمر، الذي ارتفع سعر كل ألف بلكة مقاس 15 سنتيمتراً من 1200 ريال، إلى 1400 ريال، وذلك خلال أسبوع واحد، فيما ارتفع سعر مقاس 20 سنتيمتراً من 2600 ريال لكل ألف بلكة إلى 2800 ريال، بزيادة 200 ريال.

وتابع قائلاً: «كما ارتفع سعر المتر الواحد من البلاط من 14 ريالاً الى 14,5 ريال، وأصبح غير متوافر في السوق، ما يؤكد أن هناك زيادة في الأسعار خلال المرحلة المقبلة»، مؤكداً أن تلك العوامل جميعها أسهمت في تراجع وركود الطلب على الأسمنت، بسبب توقف المشاريع، سواء على مستوى الأفراد أم على مستوى قطاع المقاولات، الذي بدوره يعاني من عقبات عدة».

وأكد أن كارثة جدة وما تعرضت له الرياض أخيراً أثر بشكل كبير في ارتفاع أسعار مواد البناء، بعد أن اتجه كبار تجار مواد البناء إلى إرسال غالبيتها إلى جدة، ثم بعد ارتفاع الطلب عليها في الرياض بعد ذلك، وطالب بضرورة وضع مؤشر للأسعار، من أجل ضمان استقرار الأسعار، خصوصاً أن هناك تفاوتاً في الأسعار من مؤسسة إلى أخرى.

من جهته، قال احد العاملين في أحد مراكز توزيع مواد البناء صالح محمد، إن أسعار مواد البناء خلال الفترة الحالية تشهد ارتفاعات متفاوتة، مع تراجع في الطلب، مشيراً إلى أن أسعار البلوك الأحمر تشهد ارتفاعات متتابعة، في ظل غياب الرقابة على الاسعار من الجهات المختصة أو من حماية المستهلك.

وذكر ان تلك الارتفاعات أثرت كثيراً في الطلب على مختلف مواد البناء، خصوصاً الاسمنت الذي تراجع الطلب عليه أكثر من 40 في المئة خلال الشهرين الماضيين، بسبب ارتفاع أسعار الحديد.

  • 1 -

    عدد التعليقات: 158

    عدد المتابعين: 4

    0
    ما خفية كان اعظم,مع خبر شركة الكهرباء ارتفاع اسعار الشرايح ,يزيد البلة طينة, لان لا يوجد رقيب والحسيب
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 2 -

    عدد التعليقات: 266

    عدد المتابعين: 4

    0
    وماذا عن تأثير زيادة عدد المصانع للإسمنت وبالتالي زيادة المعروض عن الحاجة ؟!
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 3 -

    عدد التعليقات: 75

    عدد المتابعين: 3

    0
    كلام غريب فيه طفره والمشاريع ماحد ملحق عليها والحكومه تصرح لمصانع اسمنت والانتاج عالي والمخزون عالي بسبب السوات الفائته لكن الان الشغل عالي
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 4 -

    عدد التعليقات: 112

    عدد المتابعين: 2

    0
    معلومات غير صحيحة و الدليل ان المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية ترتفع بنسبة 12 % خلال شهر أبريل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بالاضافة المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية تسجل رقماً قياسياً جديداً.. وتتخطى لأول مرة عتبة الـ 4 ملايين طن خلال شهر مارس
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 5 -

    عدد التعليقات: 171

    عدد المتابعين: 1

    0
    لمسؤولي أرقام ..صباح الخيرات .أين الأرقام في هذا التقرير ..صاحب مبسط إسمنت في أحد حارات الطين في جنوب الرياض يقرر أن مبيعات الإسمنت قد تراجعت على مستوى المملكه بنسبة 40% لأنه كان يبيع 1000 كيس في الأسبوع فاصبح لايبيع سوى 200 كيس هذه الأيام .ياأرقام ميدانكم أكبر وأوسع وتخصصكم يجب أن يتجاوز هذه التقارير الغبيه المشبوهه ..سقف وحده سكنيه صغيره من تلك الآلاف تحت الإنشاء في مدن المملكه يستهلك أكثر من 200 كيس .
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 6 -

    عدد التعليقات: 171

    عدد المتابعين: 1

    0
    كنت يوما في موقع شركة للخرسانه الجاهزه في الرياض فرأيت العشرات من الخلاطات الجديده ومضخات الخرسانه فسألت عن سبب وجودها ولماذا لم يتم تشغيلها وأنها لم تتجه الى مواقع المشاريع ..فأجابني بأن الشركه مع كل مشروع عملاق في الرياض تشترى عددا من المعدات لتغطية الطلب وتقليص فترة إنتظار العملاء لتنفيذ عمليات الصب .وقال لي نحن نعمل على مدار الساعه ولانتوقف وكل خطط التوسع التي نعدها تفشل في الوصول الى متطلبات السوق الذي يزيد مع استمرار نمو البلد وتحسن إقتصاديات النفط .وقال بأن كل شركات الخرسانه الجاهزه تعاني من عجزها عن تلبية الطلب وحاجة العملاء لتنفيذ أعمال الصب في أوقاته مما يؤخر المشاريع ويكبدهم خساره نسبيا .وتحدث عن تراخيص جديده لمصانع إسمنت قادمه ستدخل شريكه فيها لتحصل على أرباح سنويه تستثمرها في مشاريع الخرسانه الجاهزه .
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 7 -

    عدد التعليقات: 112

    عدد المتابعين: 2

    0
    لا توجد علاقة في الوقت الرهن مع الركود الاقتصادي لان الاسمنتات ممنوعه من التصدير و مادام الانفاق الحكومي مستمر فالاسمنتات نجم 2010
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 8 -

    عدد التعليقات: 228

    عدد المتابعين: 1

    0
    تقرير جانبه كثير من الصواب.... واطلب من إدارة ارقام البعد عن مثل هذه التقارير (((( صباح الخير يا جريدة الحياة ))))
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 9 -

    عدد التعليقات: 680

    عدد المتابعين: 11

    0
    تقرير مضحك - تأثر الطلب يحدد بانتاج المصانع الكبيره, و ليس من خلال اثنين من المسوقين الصغار. التقرير الشهري عن مبيعات شركات الاسمنت هو الذي يبين ما اذا كان هناك انخفاض من عدمه. ومهما كان الانخفاض فمن الصعب أن يصل الى 40% بشكل مفاجئ.
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 10 -

    عدد التعليقات: 10619

    عدد المتابعين: 277

    0
    نصيحةٌ لموقع أرقام أن تتركَ نقل الأخبار الإقتصادية غير الموثقة والتي تتناقض من متابعتها الجدية لمبيعات الأسمنت كما في الرابط التالي: http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=162948 .. فبعض محرري الصحف وتقاريرهم ليس على المستوى الذي يستحقُ النقل!!!!
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 11 -

    عدد التعليقات: 149

    عدد المتابعين: 1

    0
    تقارير متضاربة .....الخبر هذا غير صحيح والدليل ارتفاع عدد شركات الاسمنت في السعودية بالاضافة الي ان بعض شركات الاسمنت مباع انتاجها لمدة خمس سنوات قادمة بعقود لمشاريع تقام حالياً ....وفي الختام يجب ان تؤخذ المعلومات في مصادر موثوقة وليس من تاجر في محل ..والله اعلم
    منذ 4 سنه رد تبليغ
  • 12 -

    عدد التعليقات: 680

    عدد المتابعين: 11

    0
    بعد صدور التقرير الشهري لمايو الذي أضهر ارتفاع في المبيعات بنسبة 12% , أرى بوجوب محاسبة و معاقبة هؤلاء الكتاب المضللين و منعهم من الكتابه. هؤلاء الكتاب يسيؤن بشكل مباشر للصحف التي يكتبون فيها و يفقدونها مصداقيتها. القلم (الكيبورد) أمانه
    منذ 4 سنه رد تبليغ
عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر