نهاية الواي ماكس، موبايلي وعذيب أكبر الخاسرين

ألفا بيتا - عبد الهادي الشهري - 06/10/2010
في هذا المقال، نلقي الضوء على حقيقة تخلي كبار المصنعين لتقنيات شبكات الإتصالات ومشغلي الخدمة الرئيسيين عن تقنية الواي ماكس في مصلحة تقنية الـ LTE واثر ذلك على شركات الإتصالات العاملة في المملكة العربية السعودية واستثماراتها الرأسمالية في البنية التحتية لهذه التقنيات والترددات التي تعمل عليها. لتوضيح سبب قناعتنا بأن مصير الجيل الرابع اصبح محسوم لصالح تقنية الـ LTE وأن كبار المصنعين قد لا يستمرون في تطوير البنية التحتية اللازمة لإستمرار تقنية الواي ماكس لفترة تزيد عن 3 سنوات وجدنا انه من المناسب أن نبدأ بخلفية الموضوع التقنية.

خلفية تاريخية وتقنية

تدل جميع المؤشرات في صناعة الإتصالات الى هزيمة متوقعة وقرببة جدا لتقنية الواي ماكس WiMax أمام تقنية الجيل الرابع″لونغ تيرم إفليوشن” أو ما يعرف بـ LTE كخدمة موجهة للمستهلك النهائي أو قطاع الأفراد وهما التقنيتان اللتان تم تطويرهما بالأساس لكي تواكب التطبيقات العصرية الحديثة والتي تحتاج إلى نطاق عريض أسرع وأكبر سواء في تطبيقات الهاتف أو البرودباند المحمول.

في الواقع قد تعمل التقنيتين جنبا الى جنب بدون وجود علاقة تنافسية بينهما بحيث تكونا مكملتين لبعضهما البعض. ولكن في ظل تراجع القوى الشرائية للعملاء واحتدام المنافسة بين المشغلين على تقليص الكلفة الرأسمالية وكلفة التشغيل والصيانة للشبكات والعمل على وضع القرارات السليمة والخطط المثلى لتطوير الشبكات والإستفادة منها بالشكل الأمثل، بالتالي فإن مشغلي قطاع الإتصالات عند مفترق طريق في تحديد هوية التقنية التي ستستخدم في الجيل الرابع والتي غالبا ما ستتطلب استثمارات رأسمالية عالية للترقية.

تقنيات الواي ماكس والـ LTE متشابهة بنسبة تصل الى 85% في الخصائص الفنية والتقنية لكنها تعتمد على ترددات مختلفة بالتالي فإن أجهزة البنية التحتية يتم بنائها بشكل مختلف تماما. تقنية الـLTE ستعمل على الترددات 700 ميجاهيتز والترددات 1.6, 1.7, 1.9, 2.5, 2.6 جيجاهيرتز. كما أن التوقعات المنطقية ان تكون البنية التحتية لشبكات الـLTE جاهزة وقيد العمل التجاري بحلول 2013، لكن الأجهزة التي تدعمها ستبدا في الظهور في الأسواق تباعا و بكثافة خلال فترة 6 الى 24 شهرا.

على اي اساس يتم تحديد المعيار الجديد والتقنية الخاسرة ؟

دعم اي تقنية اتصالات جديدة وبالتالي وصلوها كمعيار قياسي معتمد، يعتمد على ثلاثة عوامل فقط، هي دعم مصنعين تقنيات الإتصالات Vendors والمشغلين Carriers ومصنعي الأجهزة الطرفيه Chipset Makers

أولا : تحول اهتمام المشغلين

خلال الشهرين الماضيين، تحول إهتمام أهم ثلاثة مشغلي اتصالات داعمين لتقنيات الواي ماكس حاليا وهم كليرواير الأمريكية Clearwire (شريك سبرينت نكستل) وشركتا الإتصالات في كوريا الجنوبية كوريا تيليكومKT Telecom و إس كي تيليكوم Telecom SK الى إختبار تقنية LTE و عمل الترتيبات الازمة لحجز وتهيئة الترددات المطلوبة، إن أي تحول لهذه الشركات الثلاث بالتحديد يعني فعليا نهاية الواي ماكس وذلك بسبب إعتباهم أكبر الداعمين للتقنية على الصعيد العالمي وهم بذلك يقدمون وزن عالي جدا لتقنية الواي ماكس في منافسة LTE على صعيد المشغلين.

في الجانب الآخر نرى أن مشغلى الإتصالات الكبار الآخرين في الولايات المتحدة والعالم قد بدأوا بالفعل في دعم تقنية الـ LTE منذ مدة وإعتمادها كمعيار للجيل الرابع، مثال ذلك شركات اي تي اند تي AT&T، فرايزون Verizon، تشاينا موبايل China Mobile، فودافون Vodafone، تيليفونيكا Telephonica، أمريكا موبايل America Mobial، تشاينا يونيكوم China Unicom، دوكومو DoCoMo، بالتالي نرى ان فرصة تقنية الواي ماكس في أن يكون المعيار الجديد للجيل الرابع تكاد تكون معدومة تماما.

ثانيا: ابتعاد المصنعين الكبار عن دعم الواي ماكس

تعتبر سامسونج تليكوميونيكيشن سيستمز ووحدة أعمال الوايرلس في موتورولا أهم المصنعين العالميين الكبار خلف تقنية الواي ماكس.

يمكن اعتبار صفقة استحواذ تحالف نوكيا سيمنس نيتوركس NSN على وحدة أعمال الويرالس في موتورولا التي اعلنت في يوليو الماضي وبمبلغ 1.3 مليار دولار، بداية النهاية لتقنية الواي ماكس حيث ينظر لتحالف نوكيا سيمنس نيتوركس أنه من كبار الداعمين لتقنيات الـLTE وبالتالي يتوقع ان يقوم بأخذ الخبرة ودعم الجزء الخاص بتقنيات TD-LTE من شركة موتورولا ومن ثم وضع نهاية لتطوير تقنيات الواي ماكس في موتورولا بعد الإندماج. اذا حدث ذلك وهو متوقع تماما لن يتبقى سوى مصنع عالمي واحد رئيسي يدعم تقنيات الواي ماكس وهي شركة سامسنوج، والتي هي بدورها قد أعلنت خط إنتاج للـ LTE وإمكانية الترقية مستقبلا للمشغلين الذين يستخدمون تقنيات الواي ماكس التي تنتجها الشركة.

المشكلة الحقيقية ليست في هزيمة تقنية الواي ماكس مقابل الـLTE كتقنية جيل رابع معيارية محتملة، لكن المشكلة الحقيقة تكمن في توقف المصنعين الكبار عن دعم تطوير خطوط انتاج البنية التقنية لأجهزة الواي ماكس على المدى المتوسط، اي خلال فترة 3 سنوات.

أخيرا، الواي ماكس لن يختفي ! ستبقى تقنية تستخدم ولفترات طويلة، لكنها ستعود للنقطة التي بدات، مثال على استخداماتها الأخرى كشبكات نقاط خدمة التوزيع متعددة القنوات MMDS ، خدمات متعدّد النقاط المحليّة الموزعة LMDS ، أو الحلقة المحلية اللاسلكية WLL أو حتى كشبكات ربط نقطة إلى نقطة عبر المايكروويف على ترددات عالية Backhaul، وعلى اي حال الدول التي تتوفر لديها ترددات تدعم الواي ماكس كالهند مثلا ستستمر في بناء وتطوير بنية تحتية تعتمد على شبكات الواي ماكس خلال السنتين ونصف القادمة.

أثر هذا التغيير على مشغلي قطاع الإتصالات في المملكة العربية السعودية و إستثماراتهم الرأسمالية

أولا : شركة الإتصالات السعودية

الإستثمارات الرأسمالية : لا يوجد

قامت شركة الإتصالات السعودية بإختبار تقنيات الواي ماكس قبل عدة سنوات عن طريق مشروع تجريبي قامت ببنائه شركة هواوي الصينية لتطبيق المعيار الثابت من تقنية الواي ماكس 802.16d في مدينة الرياض. الشركة قررت عدم الإستثمار في شبكات الواي ماكس وبدلا من ذلك الإستمرار والتوسع في تطوير البنية التحتية لخطوط DSL الرقمية وخطوط الفايبر للمنازل والأعمال FTTH و FTTB وزيادة سعات شبكة الإنترنت المحمول عن طريق شبكة الجيل الثالث.

ثانيا : شركة إتحاد اتصالات موبايلي

الإستثمارات الرأسمالية: 2300 مليون ريال

قامت شركة اتحاد اتصالات موبايلي في نهاية عام 2007 بالإستحواذ على شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكات وهي احدى الشركات الحاصلة على رخصة لتقديم خدمة المعطيات في المملكة العربية السعودية، وذلك بقيمة اجماليه وصلت 2.3 مليار ريال (1500 مليون ريال مبلغ نقدي و 800 مليون ريال كإلتزامات مالية على الشركة التي كان يملكها ثلاث شركاء هم أسترا السعودية، وشركة نور للإتصالات وشركة بعد للإتصالات المملوكة لبن لادن)، وعلى افتراض ان شركة بيانات كانت تملك 33% من مشروع الشبكة الوطنية للألياف الضوئية SNFN (كلفة المشروع ككل مليار ريال سعودي) فيمكن استثناء مبلغ 350 مليون ريال بحد أعلى وعدم اعتباره جزء من الإستثمارات الرأسمالية في شبكة الواي ماكس.

المبلغ المتبقى من قيمة الإستحواذ يشكل من وجهة نظرنا استثمار رأسمالي بشكل مباشر في شبكة الواي ماكس، بسبب أن النشاط الوحيد لشركة بيانات في ذلك الوقت وكل ما تملكه الشركة من ترددات وبنية تحتية هي بالكامل مخصصة لخدمة شبكة الواي ماكس للمستخدمين الأفراد.

في يونيو 2009 قامت موبايلي بتوقيع عقد جديد مع شركة سامسونج لبناء وتوسعة شبكة الواي ماكس بقيمة 375 مليون ريال، كما قامت شركة هواوي بتغطية أجزاء من المنطقة الشرقية والشماليه لكن لم يعلن عن كلفة المشروع.

قد ترى موبايلي عملية الإستحواذ على بيانات كخطوة استراتيجية لفتح قطاعات جديدة امامها منها قطاع الأعمال والنواقل والمشغلين وربما قطاع الهاتف الثابت لاحقا اذا استطاعت الحصول على رخصة من هيئة الإتصالات لتقديم الخدمة.

الترددات التي تملكها بيانات حاليا على 2.5 جيجاهيرتز تعتبر من الترددات الممتازة التي يمكن استخدامها لاحقا عند تطوير شبكات LTE لكن من غير المرجح ان تسمح هيئة الاتصالات بذلك بدون دفع مبالغ اضافيه بسبب ان هذه الترددات تم الحصول عليها لتقديم خدمات المعطيات فقط وليس لخدمات الصوت والبيانات.

في شهر ابريل 2008 حصلت موبايلي على تمويل قصيرة الأجل لإتمام عملية استحواذها على شركة “بيانات الأولى”، مع ثلاثة بنوك محلية هي: مجموعة سامبا المالية، البنك الأهلي التجاري، وبنك ساب، وذلك للحصول على مبلغ 1.5 مليار ريال لمدة 12 شهراً قابلة للتجديد لمدة ستة أشهر أخرى. لكن في ديسمبر 2009 قامت موبايلي بتحويل القرض قصير الأجل إلى قرض متوسط الأجل لمدة 4 سنوات وذلك بالشراكة مع أربعة مصارف محلية هي: سامبا، البنك الأهلي، بنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني.

في القوائم المالية لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) لا يتم تحديد الإيرادات حسب القطاعات التشغيلية الرئيسية في الشركة بشكل واضح. بالرغم من أنه اصبح للشركة قطاعات تشغيل متعددة رئيسية غير الهاتف المتحرك (مثلا خدمة النواقل والمشغلين، الدوائر المؤجرة لنقل البيانات والأنترنت، شبكة الواي ماكس وغيرها) لكن لازالت أرقام ايرادات تشغيل الخدمة في القوائم المالية تقسم الى 3 اقسام كالتالي (استخدام، رسوم الإشتراك، وخدمات أخرى) وذلك في قوائم النتائج المالية السنوية فقط. بالرغم من ذلك، فإن تقديراتنا لعدد المشتركين الكلي لخدمة الواي ماكس في شركة بيانات التابعة لموبايلي أنه لا يتجاوز 90 الف مشترك فعال بدخل شهري لا يتجاوز 12 مليون ريال، هذه الأرقام المتواضعة بالتأكيد لا تغطي ربما الكلفة التشغيلية للشبكة وأي استثمار رأسمالي حالي أو مستقبلي.

ثالثا: شركة زين السعودية

الإستثمارات الرأسمالية: لايوجد

شركة زين السعودية تعتمد على تقنيات الجيل الثاني والثالث والثالث المطور فقط في شبكاتها ولم تستثمر في تقنيات الواي ماكس لتقديم اي خدمات للمشتركين النهائيين كما انها لا تملك رخصة لتقديم خدمات المعطيات الثابتة او محدودة الحركة للمستخدمين المنزليين.

رابعا : شركة اتحاد عذيب جو

الإستثمارات الرأسمالية: 1770 مليون ريال

قامت الشركة بدفع مبلغ 520 مليون ريال سعودي لحيازة نطاق ترددات موجات راديوية رئيسية من هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات، كما قامت بتوقيع عقود رئيسية بنحو 760 مليون ريال مع شركة موتورلا و 200 مليون ريال لصالح شركة ويبرو و 290 مليون ريال لشركة زد تي اي الصينية لبناء شبكتها.

ركزت شركة اتحاد عذيب بشكل كامل على قطاع البيع بالتجزئة للأفراد لخدماتها للنطاق العريض المعتمد بالكامل على شبكة الواي ماكس و ليس لديها اي منتجات أو قيمة مضافة حقيقية لقطاع الأعمال حاليا، كذلك لم تبدأ الشركة ببناء شبكات الدوائر المحلية للألياف البصرية داخل المدن لخدمة قطاع الأعمال والمشاريع الحكومية الكبيرة.

الطيف الترددي الذي حصلت عليه الشركة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على نطاق 3.5 جيجاهيرتز وبسعة مقدارها 65 ميجاهيرتز لن تتمكن الشركة من استخدامه والبنية التحتية الحالية لشبكة الواي ماكس من شركة موتورلا للترقية الى LTE اطلاقا مستقبلا، بالتالي أقصى ما يمكن عمله هو الترقية الي المعيار الجديد من تقنية الواي ماكس 802.16m لكنها ستضطر إلى إعادة بناء أجزاء كبيرة من الشبكة وبتكلفة راسمالية عالية.

تقديراتنا لعدد المشتركين الكلي لخدمة الواي ماكس في شركة اتحاد عذيب “جو” أنه لا يتجاوز 80 الف مشترك فعال بدخل شهري لا يتجاوز 10 مليون ريال.

شركة اتحاد الإتصالات المتكاملة

الإستثمارات الرأسمالية: 500 مليون ريال

الشركة مازالت في طور التأسيس، حيث لم تتمكن من الحصول على التمويل اللازم حتى الآن.

الإتحاد الجديد يمتلك نطاق ممتاز للترددات وبحجم كبير على2.5 جيجاهيرتز حصل عليها من هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات عند منحه رخصة الهاتف الثابت بكلفة 500 مليون ريال قد تساعدها في إعتماد تقنية LTE مستقبلا.

شركة الإتصالات الضوئية فرايزون

الإستثمارات الرأسمالية: لايوجد

الشركة مازالت في طور التأسيس، حيث لم تتمكن من الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشاريعها في مناطق المملكة حتى الآن.

شركة الآتصالات الضوئية لم تتقدم بالحصول على اي طيف ترددي من هيئة الآتصالات وتقنية المعلومات عند الحصول على رخصة الهاتف الثابت بسبب إعتماد نموذج عملها على الوصول للعملاء عن طريق الألياف الضوئية فقط، بالتالي لن توجد اي إستثمارات راسمالية حاليا أو مستقبلا في التقنيات الاسلكية.
 
  • 1 - sas15

    عدد التعليقات: 243

    عدد المتابعين: 1

    0
    تقرير رائع جدًا
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 2 - > واحد من الناس <

    عدد التعليقات: 1310

    عدد المتابعين: 9

    1
    شكرا على هذا التقرير الرائع .. واتوقع ان عذيب لم تقم بدراسة جدوى منطقية حين دخلت السوق السعودي ، وعليه فانها معرضه لخطر كبير في ظل عدم وجود شريحة كبيرة من العملاء لديهم
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 3 - بومنصور

    عدد التعليقات: 1475

    عدد المتابعين: 11

    0
    بغض النظر عن الخسارة او الربح , ما شاء الله عليك يا استاذ عبد الهادي عن جد تقرير شامل و مفصّل و اللي ما يعرف وايد عن تقنيات الاتصالات , بيتعلّم من ها التقرير. و منكم نستفيد.
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 4 - alsaquer

    عدد التعليقات: 34

    عدد المتابعين: 1

    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال رائع -- شكراً للأستاذ عبدالهادي ولكن هناك ملاحضة بسيطة ذكرت في المقال ان زين لم تدخل مجال الواماكس وهذا صحيح ولكن الغير صحيح هو انك لم تشر الى ان زين من اول المشغلين الذين توجهو لتقنية الجيل الرابع وإليك الرابط http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleId=162173
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 5 - SalimSh

    عدد التعليقات: 6

    عدد المتابعين: 0

    0
    alsaquer حسب ما ذكر الكاتب، المقال عن الواي ماكس والشركات الي قد تخسر بسبب سرعة تطبيقه ، وذكر تقنية الجيل الرابع (ال تي إي) من باب المقارنة .. وترى زين وموبايلي والاتصالات وكل شركات الإتصالات في المنطقة سوت عملية اختبار فقط لتقنية LTE ولم تقم اي شركة حتى الآن بتطبيقه في انتظار جاهزية الترددات والأجهزة
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 6 - aalmaiman

    عدد التعليقات: 64

    عدد المتابعين: 2

    0
    نهاية الوايماكس غير ضرورية،، وهي بالاساس لم تكن تقنية واعدة لعدد كبير من المشغلين التقرير تضمن ذكر شركة الاتصالات المتكاملة باعتبارها شركة قيد التأسيس بينما الشركة تعمل حاليا وتمتلك نسبة من شبكة الالياف البصرية مع شركة بيانات وهذه الشركة تقدم خيار الانترنت بالوايماكس الثابت ولديها العديد من العملاء الافراد والشركات وتمتلك علامة تجارية باسم zooom net
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 7 - Almushari

    عدد التعليقات: 174

    عدد المتابعين: 3

    0
    aalmaiman شركة الإتصالات المتكاملة هي مجرد جزء من اتحاد الاتصالات المتكاملة الي فاز برخصة الهاتف الثابت مع شركة الموارد السعودية وشركة بي سي سي دبليو وهي المقصود بها أنها الشركة الي باقي قيد التأسيس
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 8 - كلورايد الاستون

    عدد التعليقات: 636

    عدد المتابعين: 1

    0
    سؤال ياشباب ايش الفرق بين 3G,4G,2G,1G وماهي العلاقة بالCDMA
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 9 - adrex

    عدد التعليقات: 4

    عدد المتابعين: 0

    0
    تقرير مفصّل لكن. الكاتب أغفل إن الوايماكس أيضا سيستمر في التقدم. وسامسونق أعلنت إن WiMAX2 قيد التطوير وسيعطي سرعه تصل الى 330ميقابت\ثانيه. وهي سرعه تقارب أعلى ما ستصل اليه سرعه LTE القصوى. أرجو عدم توقعت نهايات ومستقبل مظلم للشركات الداعمه لوايماكس حاليا لأنه حتى LTE لم يظهر للنور حتى يثبت وجوده للمزيد http://www.samsunghub.com/2010/10/04/samsung-demoes-wimax-2-in-japan-goes-up-to-330mbps/
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 10 - Almushari

    عدد التعليقات: 174

    عدد المتابعين: 3

    0
    adrex تطوير الواي ماكس 2 لن يتجاوز مختبرات الأبحاث .. اذا مافيه شركات إتصالات حتستخدمها .. لن يتم تصنيعها وستظل في مراكز الأبحاث. الشركات الي قررت تروح LTE حسب التقرير تمثل الغالبية الساحقة .. والأمر صار محسوم بنهاية تقنية الواي ماكس
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 11 - adrex

    عدد التعليقات: 4

    عدد المتابعين: 0

    0
    ^^^^ الأيام هي اللي بتثبت إذا قرار تقديم خدمه الوايماكس سواء من موبايلي أو عذيب أو المتكامله كان صائب أو خاطئ ^-^ بعدين الوايماكس مصمم حتى يكون بديل عن ADSL خصوصا في الدول اللي مثل المملكه اللي أكثر كبائنها ما تدعم سرعه أكثر من 512كيلوبت\ثانيه. والسرعه حقت سامسونق أنعرضت قدام الناس مهوب بس في المعامل مثل ما تفضلت. وحتى تاجيل المستخدم حاليا من موبايلي أو عذيب بإمكانهم تطويره الى M بدال E الحالي وتصير سرعه الخدمه 100 ميقابت\الثانيه. وهذي حتى الإنفصالات ما قدرت تقدمها بشكل فعال حتى لعميل واحد
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 12 - adrex

    عدد التعليقات: 4

    عدد المتابعين: 0

    0
    ومادام فيه مليارات أنصرفت وبنا تحتيه أنبت مبنيه على هالتقنيه في المملكه وفي أستراليا وفي أمريكا وفي كوريا وفي أسبانيا...الخ من الدول تأكد إن سامسونق ما راح تخلي هالسرعه 330ميقا\الثانيه في معاملها بس
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 13 - Almushari

    عدد التعليقات: 174

    عدد المتابعين: 3

    0
    adrex - بديل الـ DSL هوخدمة الفايبر وليس اي تقنية لاسلكية. - ترى اذا انعرضت تقنية جديدة في معرض تجاري ليس معناته تصنيعها على شكل تجاري. - للمعلومية أعلى سرعة واي ماكس تقدمها موبايلي وعذيب هي 2 ميجابايت بحد اقصى ويمكن تتأكد من هالشئ في مواقع الشركتين
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 14 - ابن وايل

    عدد التعليقات: 185

    عدد المتابعين: 4

    0
    الوي ماكس فاشلة وتتأثر بالمباني والقرب والبعد من الشبكة اول مرة الاتصالات تفكر صح
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 15 - عبد السلام

    عدد التعليقات: 703

    عدد المتابعين: 5

    0
    اعتقد ان المقال مترجم فقط ...
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 16 - تاية

    عدد التعليقات: 618

    عدد المتابعين: 19

    0
    راح ترخص اسعار الانترنت اللاسلكي انشالله ونجدد اشتراك عديب بخمسين ريال شهريا ..... المنافسة دائما في مصلحة المستهلك سواء انترنتنا واي ماكس والى LTE
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 17 - SalimSh

    عدد التعليقات: 6

    عدد المتابعين: 0

    0
    حميدان يعني تقصد من قوة المقال حسيت انه مترجم !! ياليت تعطينا مصدر المقال الانجليزي اذا عندك ..
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 18 - adrex

    عدد التعليقات: 4

    عدد المتابعين: 0

    0
    Almushari الوايماكس بشكله الحالي حتى معيار m بديل ومناسب جدا وأحسن من ال ADSL وحتى أرخص تكلفه من ADSL. وإذا تتكلم عن فايبر. ترى مدينة نيويورك يتوقعون ما يخلصون تمديدات الفايبر فيها الا في عام 2016. فهنا في المملكه أقدر أقول إنطق يا ..... الين يجيك الربيع. سرعة 2 ميقا اللي تقدمها موبايلي أو عذيب مهيب دليل يالحبيب إن أعلى سرعه ممكن يوصل لها الوايماكس هي 2 ميقا. بعدين هذا فقط تنظيم من هيئه الإتصالات تمنع إنهم يقدمون سرعه أعلى من 2 ميقا حتى ما تتأثر مدللتهم الإنفصالات. ردك بأن مهوب كل شي يصير في المختبر أوينعرض في معرض مهوب شرط ينشاف في السوق. هذا كلام إنشائي أي واحد يقدر يقوله. والوعد قدام.
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 19 - Almushari

    عدد التعليقات: 174

    عدد المتابعين: 3

    0
    اخوي adrex ترى كلامك موب منطقي يعني هيئة الاتصالات تمنع موبايلي انها تدعم سرعات اكثر من 2 ميجا في الواي ماكس ؟!! وتمسح لموبايلي انها تعلن عن سرعات الـ3G حتى 21 ميجابايت !! مع انها ما توصل ولا 3 ميجا .. هذي ما تخش عقل !!
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 20 - alsaquer

    عدد التعليقات: 34

    عدد المتابعين: 1

    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *** شكراً لك أخي الكريم SalimSh *** ولكن إرجع الى الرابط وستجد انها ليست تجارب **** وبالنسبة الى ان الكاتب يتكلم عن تقنية الواي ماكس فهو ايضاً اشار الى توجه الاتصالات الى تقنية lte *** TGLH`H GL JJL HGHAHVM HGN .DK ;`G; ***///
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 21 - alsaquer

    عدد التعليقات: 34

    عدد المتابعين: 1

    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *** شكراً لك أخي الكريم SalimSh *** ولكن إرجع الى الرابط وستجد انها ليست تجارب **** وبالنسبة الى ان الكاتب يتكلم عن تقنية الواي ماكس فهو ايضاً اشار الى توجه الاتصالات الى تقنية LTE ** ولذلك من باب العدل ذكر ان زين لم تتوجه الى الواي ماكس بل توجهت الى التقنية الجديدة ***///
    منذ 3 سنه رد تبليغ
  • 22 - أبو النوري

    عدد التعليقات: 949

    عدد المتابعين: 11

    0
    بعيداً عن مجال بعيد عن تخصصي واهتمامي ما يهمني من المقال أن هناك ماهو إيجابي لسهمي STC وزين وسلبي لسهمي موبايلي وعذيب.
    منذ 3 سنه رد تبليغ
عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر