نبض أرقام
02:00
توقيت مكة المكرمة

2024/05/18
2024/05/17

فيتش: قطاع الهاتف النقال السعودي ما زال ينمو بالرغم من نسبة الانتشار العالية

2012/04/30 أرقام

قال تقرير صادر عن مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتماني اليوم إنه من المفاجئ أن قطاع الهاتف النقال بالسعودية لا يزال يحقق نموا بالرغم من وصول نسبة الانتشار إلى 200 %، مشيرا إلى أن وراء هذا النمو زيادة الطلب على خدمات النطاق العريض المتنقل، الذي عوض التراجع المتوقع للخدمات الصوتية، خصوصا بالنسبة لـ "الاتصالات" و"موبايلي".

وأشار التقرير إلى أن النمو في إيرادات القطاع تعود أيضا إلى زيادة نسبة المشتركين المفوترة (Post-Paid) وزيادة الإيرادات من قطاع الشركات والأعمال.

وأكد التقرير أن محفزات النمو لمشتركي خدمات النطاق العريض مستقبلا ستكون مدفوعة بتوسعة شبكة الـ LTE وزيادة انتشار الهواتف الذكية.

وأوضحت "فيتش" أن القطاع لا يزال يتمتع بقوة تسعيرية، نظرا لاحتكار السوق من قبل شركتين (الاتصالات، وموبايلي)، وذلك بعد فشل "زين" في تقديم منافسة حقيقية بسبب عدم قدرتها على تثبيت موقعها على خارطة المنافسة جراء وضعها المالي والمديونية العالية.

وقدرت "فيتش" حصة زين بـ 14 % من عدد المشتركين وما يراوح بين 9 إلى 10 % من الإيرادات، مضيفة أن إعادة هيكلة الشركة ستجعلها أكثر مرونة من الناحية المالية مما يساعدها في تحسين سمعتها بالسوق بعد سنوات من الأداء الضعيف.

ولا تتوقع "فيتش" أي حرب أسعار قريبا مؤكدة أن التنافس سيكون على تقديم خدمات أكثر في قطاع النطاق العريض الذي لا يزال يحقق نموا.

وقالت إن إيرادات نقل المعلومات سجلت نموا بين 25 و30 % خلال الربع الأول 2012، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي لتشكل ما نسبته 25 % من إجمالي إيرادات القطاع بعد تحقيق مستويات نمو عالية خلال عام 2011 والربع الأول من العام الحالي.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الانتشار للهواتف الذكية بلغ 25 %، وهو أقل من الإمارات مثلا (47 %) إلا أنه يسجل نموا قويا على خلفية التوزيع الديموغرافي والنسبة العالية للسكان صغيري السن.

تعليقات {{getCommentCount()}}

كن أول من يعلق على الخبر

{{Comments.indexOf(comment)+1}}
{{comment.FollowersCount}}
{{comment.CommenterComments}}
loader Train
عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بوابة أرقام المالية. وستلغى التعليقات التي تتضمن اساءة لأشخاص أو تجريح لشعب أو دولة. ونذكر الزوار بأن هذا موقع اقتصادي ولا يقبل التعليقات السياسية أو الدينية.

الأكثر قراءة