المؤشرات
  • داو جونز 17,959.44 154.64 0.87 %
  • نازداك 4,781.42 16.04 0.34 %
  • إس اند بي 500 2,078.54 7.89 0.38 %
  • نايمكس 55.32 1.81 3.13 %
  • الذهب 1,172.80 23.20 1.94 %

افتتاح 3 مشاريع طرق في غزة بتمويل قطري

الشرق القطرية - 30/12/2012

توجت بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة افتتاح ثلاثة مشاريع طرق تمول إنشاؤها من دولة قطر بتكلفة تبلغ ما يزيد على(2.6) مليون دولار، وتعتبر شبكة الطرق الجنوبية للمدينة هي التي تربط شمالها بجنوبها وتخفف من الضغط القائم على مركز المدينة وشارع أحمد ياسين.

وجاء الافتتاح في احتفال مركزي احتفاء بانطلاق العمل في المشاريع القطرية والتي نظمتها بلدية غزة بالقرب من حديقة الإسكان النمساوي جنوب غرب المدينة، بحضور المهندس أحمد أبو راس مدير المكتب الفني لجنة إعمار غزة- قطر، والمهندس حاتم مهدي مدير مشاريع المنحة القطرية في محافظة خان يونس ممثلاً عن وزارة الحكم المحلي، ورئيس بلدية خان يونس المهندس يحيى الأسطل ونائبه المهندس صلاح الدين أبو عبدو والدكتور أمين وافي عضو المجلس البلدي ومدير عام البلدية المهندس محمد الأغا ومديري الدوائر ورؤساء الأقسام.

من جهته، أكد المهندس يحيى الأسطل رئيس البلدية، على أهمية الدعم القطري المساند لصمود وتضحيات الشغب الفلسطيني.

وأوضح، أن هذه المساندة والتضامن يعتز بها الشعب في كافة أماكن تواجده كونها العمق والبعد الإنساني والإغاثي والإسلامي، داعياً كافة القائمين والمشرفين على تنفيذ المشاريع إلى تقديم أفضل ما عندهم للنهوض بواقع مدينة خان يونس.

وبين، أن مدينة خان يونس تعاني من عدم وجود الشوارع المعبدة كونها حرمت طوال سنوات الاحتلال الذي كان موجودا على ثلث مساحة المدينة من عملية التطور والبناء عدا عن إلحاق الخسائر الفادحة بالمشاريع الإستراتيجية والتنموية الكبرى.

بدوره تحدث المهندس صلاح الدين أبو عبدو نائب رئيس البلدية عن برتوكول افتتاح المشاريع في مدينة خان يونس والجهات المنفذة لها ومكوناتها ومدى الفائدة المتوقع الوصول إليها والتي من شأنها أن تدعم مسيرة النهوض بخان يونس التي تتطلع البلدية إلى استكمالها رغم الحصار الظالم.

وذكر، أن المنحة القطرية ستساهم في ربط أحياء المدينة المختلفة لاسيَّما جنوب خان يونس بشمالها وستعمل على تخفيف الضغط القائم عن شوارع مركز المدينة. وقال:" إنجاز تلك المشاريع سيكون في غضون ستة شهور كاملة".

من جهته، قدم المهندس محمد الأغا شرحاً موسعاً عن مشاريع المنحة القطرية التي ستنفذ على مجموعتين، مبيناً بأن المجموعة الأولى تضم تنفيذ ثلاثة مشاريع تتمثل في تطوير شارع رقم (9) بكلفة (1.6) مليون دولار يبدأ من حديقة النمساوي ويتجه جنوباً حتى المسلخ ومن ثم الاتجاه غرباً حتى المحررات ويبلغ طوله 2.5 كم تقريباً، وتطوير شارع (29) الذي يبدأ من مسجد السلام ويتجه غرباً بجوار النمساوي حتى شارع رقم (106) ثم يتجه شمالاً وصولاً إلى شارع البحر رقم (7) وبطول 2 كم، وأخيراً تطوير شارع رقم (69) في حي معن.

وأعرب الأغا، عن أمله أن يتم إنجازالمشاريع بالسرعة الممكنة لتتمكن البلدية من النهوض بواقع الطرق ودفع عجلة التنمية والتطور قدماً للأمام، مثمناً الدور البارز لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، والحكومة والشعب القطري لفك العزلة عن الشعب الفلسطيني ورفع الحصار، لافتاً بأن المشاريع ستحدث تغييرا شاملا في قطاع غزة.

ويشار إلى أن قطاع غزة المحاصر شهد بدء العمل على تنفيذ مشاريع إعادة إعمار غزة بالمنحة القطرية المقدمة لقطاع غزة بتكلفة (407) ملايين دولار، والمشاريع الأولى تتمثل في أربعة وعشرين مشروعاً من مشاريع الطرق في مختلف محافظات قطاع غزة حيث تبلغ كلفة التنفيذ (22) مليون دولار.

وأن الرزمة الأولى من المشاريع ستكون للطرق حيث تم توقيع عقود تنفيذها مع شركات ومقاولات تشكل المرحلة الأولى من المشاريع التي سيتم تنفيذها وسيتبعها خلال الأشهر القليلة القادمة بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المشاريع الرئيسية ومنها شارع صلاح الدين ومشروع الطريق الساحلي "شارع الرشيد" وشارع الكرامة ومدينة سمو الشيخ حمد السكنية، وغيرها من مشاريع المنحة القطرية.

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر