نبض أرقام
07:02
توقيت مكة المكرمة

2024/05/11
2024/05/10

"أسمنت الشمالية" تنجز تملك حصة 25.5 % في مصنع أسمنت الكبيسة بالعراق رسميا

2013/02/18 أرقام
أعلنت شركة أسمنت المنطقة الشمالية أنها استلمت هذا اليوم خطاب المكتب القانوني (عرموطي ومشاركوه) المكلف بمتابعة تسجيل شركة أسمنت المنطقة الشمالية كشريك بنسبة 25.5 % في استثمار مصنع الكبيسة بالعراق وفقاً لِما تم إيضاحه في نشرة الإصدار الفقرة 2-1-14.

وبهذا تكون شركة أسمنت المنطقة الشمالية قد تملكت وبشكل رسمي حصة 25.5 % من مصنع أسمنت الكبيسة وسوف ينعكس الأثر المالي على القوائم المالية الربعية ابتداءً من 2013، وفق بيان صدر عنها مساء اليوم.
 
وكانت أسمنت الشمالية قد ذكرت في نشرة إصدارها، أن شركة خبراء الأسمنت للتطوير والاستثمار المملوكة بنسبة 50 % من قبلها، قد أبرمت اتفاقية استحواذ ومشاركة مع ملاك شركة الرائدة للمقاولات والتجارة، لشراء نسبة 51 % من أسهم الشركة الرائدة لصناعة الأسمنت وتأهيل المشاريع الصناعية، والمشاركة في إدارتها.

ووفقا للاتفاقية ستتملك شركة خبراء الأسمنت وبواسطة العالمية لصناعة الأسمنت المملوكة لها بالكامل نسبة 51 % من أسهم شركة الرائدة لصناعة الأسمنت وتأهيل المشاريع الصناعية.

وذكرت نشرة الإصدار أيضا: أن شركة العالمية لصناعة الأسمنت ستقوم بإكمال مراحل التأهيل للمصنع، وسوف تكون لشركة أسمنت الشمالية مسؤولية الإدارة الفنية والتسويقية للمصنع.

وقد قامت شركة خبراء الأسمنت بدفع مبلغ 37.5 مليون ريال كدفعة مقدمة، وتتوقع الشركة أن يكون نصيبها من تكاليف إعادة التأهيل 120 مليون ريال، وتستحق نسبة 25.5 % من الأرباح خلال فترة تعاقد إعادة التأهيل، أي حتى ديسمبر 2024.

وقد بدأت إعادة تأهيل معمل أسمنت الكبيسة، على أن يبدأ العمل به بمعدل إنتاج يبلغ 0.77 مليون طن خلال 2012 من طاقته المحددة بـ 2.0 مليون طن، وسوف يتم إعادة تأهيل معمل كبيسة بحيث يصل معدل إنتاج الأسمنت إلى 1.82 مليون طن من الأسمنت والكلنكر خلال عام 2014، حيث سيشمل ذلك إقامة محطة كهرباء جديدة ورفع مستوى خط إنتاج الكلنكر وطاحونة الأسمنت.

وأشارت الشركة إلى ان الحكومة العراقية منحت عقد تأهيل معمل أسمنت كبيسة لمدة 15 سنة تنتهي في 9 ديسمبر 2024 لشركة الرائدة للمقاولات وتأهيل المشاريع الصناعية.

تعليقات {{getCommentCount()}}

كن أول من يعلق على الخبر

{{Comments.indexOf(comment)+1}}
{{comment.FollowersCount}}
{{comment.CommenterComments}}
loader Train
عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بوابة أرقام المالية. وستلغى التعليقات التي تتضمن اساءة لأشخاص أو تجريح لشعب أو دولة. ونذكر الزوار بأن هذا موقع اقتصادي ولا يقبل التعليقات السياسية أو الدينية.

الأكثر قراءة