الفيوتشرز
  • داو جونز : 4.00 0.02 %
  • إس اند بي 500 : 2.00 0.10 %
  • نازداك : 10.75 0.25 %
  • نايمكس : 4.65 6.40 %
  • الذهب : 13.80 1.16 %

الصديقي: «الزراعة» تملك 10 في المئة من مساحة الكويت

الراي العام - 11/12/2013

قال نائب مدير الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لشؤون الزراعة التجميلية فيصل الصديقي إن أجندة قطاع الزراعة التجميلية حافلة بالمشاريع التي تهدف الى اضفاء مسحة جمالية خضراء على شوارع وساحات الكويت والنهوض بالمحميات الطبيعية، إضافة الى تأهيل وانجاز مشاريع المتنزهات الشعبية، لافتا الى ان الهيئة تملك 10 في المئة من أرض الكويت.

واضاف الصديقي في لقاء مع «الراي» ان القطاع الذي يدير شؤونه يتميز بحيويته واهميته في عكس وجه الكويت الحضاري، من خلال تجميل الشوارع والساحات، مبينا ان القطاع يرعى 144 حديقة قائمة و39 حديقة جديدة يجري تنفيذها حاليا، هذا عدا المشاريع البيئية التي تمثل ضرورة لزيادة الرقعة الخضراء وتخفيف من آثار التلوث النفطي بشكل خاص، كما هو الحال في مشروع أم الهيمان البيئي.

وعدد الصديقي المشاريع الحافلة التي يشرف عليها قطاع الزراعة التجميلية، منها تنفيذ مشروع النوافير والمجسمات المائية في 15 دواراً، وإنشاء 18 صالة رياضية مكيفة في الحدائق العامة بكلفة مالية تبلغ 9 ملايين دينار، فيما هناك مشاريع تنتظر الموافقة اللازمة لترى النور، مثل متنزهات في العبدلي والوفرة والصليبية التي تقام على مساحة 20 ألف متر مربع، اضافة الى متنزه ابو حليفة الذي ستتم ترسية مناقصته العام المقبل، ومتنزه الري الذي سيكون عازلا بين المناطق السكنية والصناعية وسيرى النور قريبا.

وتحدث نائب مدير هيئة الزراعة لشؤون الزراعة التجميلية عن نشاطات القطاع والمهمة الكبيرة التي يضطلع بها لابراز الصورة الجميلة لشوارع وحدائق ومتنزهات الكويت، نتابعها في السطور التالية:


* أين وصل مشروع متنزه «أبوحليفة»؟
- يقع مشروع متنزه أبوحليفة على مساحة 660 ألف متر مربع وذلك لتقديم خدمات ترويحية وثقافية واجتماعية واستثمارية وهو بانتظار ترسيته بداية العام المقبل.

* ما الهدف من مشروع نوافير المجسمات المائية؟ وما المواقع المقترحة له؟
- هذا مشروع لإنشاء مجموعة من النوافير والشلالات وعدد من المجسمات المائية والأعمال الفنية لتجميل الميادين والتقاطعات وذلك لتوفير أماكن تهتم بمجال التراث الثقافي وتوفير مناطق ترويحية واجتماعية لرواد هذه المواقع من خلال إضافة العنصر المائي بأشكال وتصاميم مبتكرة ومميزة لمواقع الزراعة التجميلية مع إعادة تأهيل هذه المواقع الحيوية وكذلك زيادة قدر من الرطوبة لتلطيف الأجواء في فصل الصيف الجاف.
أما عن المواقع فقد تم تحديد 15 دواراً في عموم مناطق الكويت وهي: دوار الرميثية، تقاطع شارع القاهرة مع الدائري الأول، تقاطع الغزالي مع الخامس، تقاطع شارع قطر، دوار العديلية، دوار ميدان حولي، دوار الشامية، دوار الدعية، دوار العروبة بالخالدية، دوار السيف، دوار مركز السلطان في الفحيحيل، دوار مقابل البنك الوطني بجنوب السرة، دوار أبوحليفة، دوار مخفر الجهراء، ودوار مستشفى الجهراء، وجار التعميم لطرحها للتنفيذ.

* ما جهودكم للاستفادة من المياه المعالجة الثلاثية؟
- جارٍ الآن تنفيذ وإنشاء 16 خزاناً أرضياً للمياه المعالجة ملحقة بغرف الضخ من خلال وزارة الأشغال العامة لصالح هيئة الزراعة وذلك من الدائري السادس شمالاً إلى الدائري السابع جنوباً تحقيقاً لزيادة الرقعة الخضراء بالطرق الحديثة من خلال عمل أنظمة ري حديثة علماً بأن نوعية المياه المعالجة أصبحت عنصراً رئيسياً في نطاق ري المزروعات التجميلية لما تعانيه الكويت من شح في مصادر المياه وسينتهي العمل بهذا المشروع خلال العام الحالي.

* ما أهمية مشروع أم الهيمان البيئي؟
- هو شريط من الأشجار بعرض 150 متراً ومساحة 6 ملايين متر مربع زرع بعدد 17 ألف شجرة حرجية على حدود موقع مشروع أم الهيمان البيئي كحماية من الأتربة والغبار وصد الرياح، وقد تم ايصال المياه المعالجة وإنشاء شبكة ري حديثة.

ويهدف المشروع لامتصاص أكبر قدر من الأدخنة والغازات السامة وثاني أكسيد الكربون وانتاج الأوكسجين وصد الرياح وتقليل التلوث الناتج عن الأنشطة الصناعية وتخفيض الحرارة الزائدة والرياح المحملة بالأتربة وجاري العمل بالمرحلة الثانية.

* لماذا أزلتم الزرع ووضعتم الصخور مكانه؟
- لم نزل الزرع بل قدمنا نماذج جديدة من خلال استخدام الصخور في الزراعة التجميلية حيث روعي بها أن الصخور لا يمكن ازالتها وخلعها بسهولة وتوفير المياه التي نعاني من ندرتها وكذلك استخدام الثيل الصناعي في الأماكن التي يتعذر توفير المياه فيها.

* ما خططكم لتطوير أساليب إنشاء الحدائق العامة؟
- لدينا 144 حديقة عامة و39 حديقة يجري تنفيذها حالياً ولدينا خطط لتضمين بعض الحدائق النموذجية لقاعات رياضية مكيفة ومغلقة متعددة الأغراض لممارسة كافة الأنشطة الرياضية والترفيهية وذلك بإنشاء خيام كبيرة مكيفة تمثل صالات رياضية متكاملة لمزاولة مختلف الألعاب مثل كرة القدم وبولينغ وتنس وذلك بهدف توفير بيئة صحية ورياضية واجتماعية للشباب من جهة وللمحافظة على الحدائق وحمايتها من التخريب والتدمير ولجذب الجمهور لارتياد الحدائق صيفاً وشتاء دون تأثر بالظروف المناخية من جهة أخرى.

* مم يتكون مشروع الصالات المكيفة بالحدائق؟
- المشروع يتضمن إنشاء عدد 18 صالة رياضية مكيفة بمساحة 2500م2 موزعة على كل المحافظات بواقع 3 صالات لكل محافظة وتتضمن كل منها صالة رياضية مكيفة وغرف غسيل وحمامات وكافتيريا وغرف تبديل ومدرجاً وملعب كرة قدم وكرة السلة واسكواش وكرة طائرة وكرة يد وتنساً أرضياً ومضمار مشي وتوفير بعض الأجهزة الرياضية وشاشات عرض ونظام صوتي وغرف حراسة وأمن وتجهيزات خاصة لذوي الإعاقة وبتكلفة إجمالية تقارب 9 ملايين دينار.

* هل وصلت موافقة البلدية لمشروع إعادة تأهيل البنية الصحراوية المتضررة من العمليات الحربية؟
- لقد تقدمنا بهذا المشروع لمجلس الوزراء بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة وصدرت موافقة المجلس على تخصيص مواقع المحميات بمناطق (أم نقا وخبارى العوازم ووادي الباطن وأم قدير) شريطة موافقة وزارات الخدمات وحالياً بانتظار إصدار وثم استلام الموقع من البلدية وقد تم تخصيص 6.600 مليون دولار لإعادة التأهيل بمواقع المحميات البرية ومبلغ 700 ألف دولار لمحمية صباح الأحمد.

* وماذا عن مشروع إعادة تأهيل البيئة البحرية؟
-لقد صدر قرار مجلس الوزراء بتخصيص محمية مبارك الكبير البحرية ولعدم الجدوى البيئية والاقتصادية للمشروع فقد تم تحديد محمية خليج الصليبخات كبديل وهو بمساحة 17.3 كم2 وقد وافقت البلدية على تسليم الأرض وخصص لها مبلغ يقارب 8 ملايين دولار وبانتظار اقرارها من قبل الأمم المتحدة للبدء في التنفيذ.

* ما الهدف من مشروع زراعة وري الطرق الخارجية؟
- المشروع عبارة عن زراعة حزامين من الأشجار (واحد على كل جانب من الطريق) يبلغ عرض كل حزام 120 مترا ممتداً على طول الطريق ويبعد كل حزام 100 متر عن أكتاف الطريق الرئيسي ويشمل كل حزام على عدد (10) صفوف من الأشجار الملائمة لأغراض التحريج لتكون مصدات للرياح بالإضافة إلى إنشاء مناطق يستظل بها رواد الطريق من أجل الاستراحة والفسحة وتشمل مناطق الجلوس وللشواء ودورات مياه لخدمة الرواد مع تركيب سور شبكي على طول الحزام الشجري ومغطى بالركولين وبوابات لتسهيل الدخول والخروج من الموقع وتبلغ كلفة المشروع 44 مليون دينار حيث يبلغ طول طريق العبدلي 80كم.

* لماذا لم يتم تنفيذ مشروع إقامة متنزه جنوب «الري»؟
- لقد وافقت إدارة التنظيم ببلدية الكويت على المشروع وهو عمل منطقة خضراء عازلة بين المناطق الصناعية والمناطق السكنية المتمثلة بمنطقة العمرية واليرموك على ألا تزيد نسبة المباني الخدمية بالمشروع على 5 في المئة من مساحة الأرض وسيطرح قريبا.

* متى يتم تنفيذ المتنزهات الصحراوية؟
- لقد تم تحديد مناطق: العبدلي والوفرة الزراعية والصليبية وكبد لانتاج حيواني ونباتي على أن تكون مساحة المتنزه من 15-20 ألف متر مربع بمكوناته من مطاعم واسواق وخدمات أخرى ولم نأخذ الموافقات الرسمية حتى الآن.

* متى سينفذ مشروع تأهيل البيئة؟
- نحن نعمل لتأهيل البنية التحتية لتنفيذ مشروع تأهيل البيئة حيث تم استلام 5 مواقع (وادي الباطن - ام نقا - الهويملية- خباري العوازم - الخويسات) وتم الاتفاق مع مكتب استشاري لتصميم الاسوار المحيطة بها وتصميم نظام مراقبة وتجوال لها حسب ما ورد في موافقة الأمم المتحدة ونقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة على تنفيذ تلك المشاريع وبقيمة مليوني دولار.

وكذلك تم طرح عقد انشاء وتوريد وتركيب وزراعة نباتات فطرية وربطها بشبكة الري بالتنقيط على مساحة 200 ألف متر مربع في الوفرة الزراعية وتركيب بيوت محمية مبردة في منطقتي مشتل العارضية والعبدلي الزراعية وانشاء مزرعة نموذجية في العبدلي علي مساحة 300 ألف متر مربع وزراعة 50 ألف نبته برية في العبدلي وبقيمة اجمالية مبدئية بلغت 13 مليون دولار بهدف الحصول على بذور النباتات الفطرية لانجاح المشاريع الكبرى المخصصة لتأهيل البيئة على مساحة 1600 كيلو متر مربع على ان ينتهي من تلك المشاريع في 2020 وبفضل تلك المشاريع والجواخير فان الهيئة العامة للزراعة تملك 10 في المئة من أرض الكويت.

* ما الدوارات التي تم تنفيذها في المناطق السكنية؟
- لدينا أكثر من 30 دوارا تم تنفيذها في عدة مناطق منها الجابرية والسرة ودوار الجوازات والاندلس وبيان والسالمية واشبيلية والوفرة وتقاطع الخامس مع المطار والرابع مع الفحيحيل وكذلك جار التنفيذ لـ15 دوارا في محافظة مبارك الكبير.

* متى ينتهي العمل في دوار الشيراتون؟
- تم تصميم دوار الشيراتون بصورة رائعة كمدخل للعاصمة ولاهميته التاريخية وسينتهي العمل به في منتصف الشهر القادم.

* هل هناك مشاريع زراعية تجميلية جديدة؟
- يجري الان تنفيذ مشاريع في المناطق السكنية في الصديق والفنيطيس وابو فطيرة وسعد العبدالله وجابر الاحمد والمسيلة وتشمل هذه المشاريع الدوارات والطرق والممشى، وكذلك تم انشاء لجنة تنسيقية بين الهيئة والاسكان لانشاء وتصميم حدائق في المدن الجديدة في صباح الاحمد وجابر الاحمد وقد بدأ عملها وستطرح هذه المشاريع للتصميم مبدئيا في مدينة صباح الأحمد.

* كيف يتم حماية محمية صباح الاحمد من تسلل هواة الصيد الجائر؟
- لقد تم تنفيذ عقد للتصوير الجوي للمحمية بنظام GIS لمراقبة المحمية وقد اكتشفنا اثناء تصويرها وجود صبات كونكريتية ووجود الغام ومواد متفجرة وقد تم توقيع عقد اخر بنصف مليون دينار لازالة المئات من الصبات الكونكريتية وتفجير الالغام الموجودة من الغزو العراقي للكويت وإعادة زراعة مكانها.

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر