المؤشرات
  • داو جونز 17,828.65 18.59 0.10 %
  • نازداك 4,738.71 25.74 0.55 %
  • إس اند بي 500 2,068.77 5.27 0.26 %
  • نايمكس 76.55 0.04 0.05 %
  • الذهب 1,198.40 0.70 0.06 %

افتتاح الاجتماع الـ91 لمنظمة "أوابك"

قنا - 21/12/2013

افتتحت بالدوحة اليوم أعمال الاجتماع الحادي والتسعين لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، بهدف استعراض آخر المستجدات على الساحة النفطية وبحث أجندة أعمال الاجتماع. وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة في كلمة خلال الاجتماع "إن الاجتماع الوزاري الحادي والتسعين اليوم يأتي وسط العديد من المستجدات والمتغيرات العالمية والإقليمية، كما يأتي في أعقاب لقاءات دولية هامة مثل الاجتماع الوزاري لمنظمة (أوبك) الذي أبقى على سقف الإنتاج النفطي للمحافظة على استقرار السوق، ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الذي انعقد في وارسو قبل أسابيع والمدرج على جدول أعمالنا اليوم".

وأكد سعادته على الدور الهام الذي تقوم به منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول من أجل تعزيز التعاون العربي في مختلف مجالات الطاقة ولكن تحديدا في مجال الطاقة الأحفورية التي ستبقى محور اهتمام، وستشكل ما يقارب 80 بالمئة من مزيج الطاقة العالمي بحلول عام 2035، وهذا ما يؤكد أهمية عملنا المشترك لضمان استقرار الأسواق في المراحل القادمة وضمان استقرار شعوبنا وبلادنا.

من جانبه، أوضح السيد عباس علي النقي الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) أن جدول أعمال اليوم يتضمن العديد من الموضوعات المهمة، في مقدمتها تكريم الفائزين بجائزة أوابك العلمية عن العام 2012، إلى جانب مشروع ميزانية الأمانة العامة للمنظمة والهيئة القضائية لعام 2014، وبنود أخرى تتضمن استعراضا لنشاطات وأعمال المنظمة خلال عام 2013.

وأضاف " أن أعضاء المكتب التنفيذي بالأمانة العامة لأوابك خلال الأيام الماضية قاموا بدارسة ومناقشة تلك البنود، وتوصلوا بشأنها إلى التوصيات المرفوعة لمناقشتها خلال الاجتماع الحالي".. معربا عن أمله في أن تثمر النقاشات عن أفضل النتائج بما يخدم صالح الدول العربية، وتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها المنظمة.

ومن المقرر أن يستعرض اجتماع اليوم العديد من المواضيع منها، نشاطات الشركات والمشاريع المنبثقة عن المنظمة ونتائجها المالية والتشغيلية خلال العام الجاري 2013، إلى جانب تكريم الفائزين بجائزة (أوابك) العلمية لعام 2012 والتي تنظم كل عامين، وتختص بالأبحاث العلمية في صناعات البترول والطاقة.


وكانت أوابك قد عقدت في مايو الماضي اجتماعها الـ /90/ بالقاهرة حيث تمت المصادقة على الحسابات الختامية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2012.

وتهدف منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول التي تأسست عام 1968 ومقرها الكويت، إلى تعاون أعضائها في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول، وتقرير الوسائل والسبل للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في هذه الصناعة منفردين ومجتمعين، فضلا عن توحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة ومعقولة وتوفير الظروف الملائمة للاستثمار في صناعة البترول في الأقطار الأعضاء.

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر